الأربعاء، 8 أغسطس 2012
العرعر ، العثرب
في قريتنا اناس اسنانهم كالفحم من كثرة الشاي والتبغ لكنهم اصح من اهل معاجين الأسنان، بالمناسبه هؤلاء يستخدمون سواك يقص من الشجر اسمه "عرعر" به قوة الماده المطهره الطبيعيه وعندما يلوكه الأنسان يصبح نفسه كالنسيم، رائحته بين الريحان والسواك،،هناك ايضا نبات "العثرب" الكثير في الوديان، اكتشفت ان هناك ماده تستخلص من اوراقه معقمه لللثه والأسنان يصنعونها في اوروبا، ياله من لذيذ العثرب ،
كنت قد ذكرت يوما عن ما يسمى "الشيده" وهي من الأشياء التي تعبق برائحة الأرض وهي عبره عن طلاء للجدران مصنوع محليا من صخور معينه بيضاء اللون شبيهه بالرخام المتفتت، يكسرونها وينقعونها في ماء لشهور حتى ينقلب الماء مثل الطلاء الأبيض ثم يضعون عليها من شجر الجبال الشبيه بالصنوبر "العرعر" ويستخدمون اغصانه ايضا كأداة لطلي الجدران ،رائحة هذا الطلاء المنعشه عندما يعم ارجاء البيوت بعد طلائها تجعلك تأخذ اعمق الأنفاس.
كنت قد ذكرت يوما عن ما يسمى "الشيده" وهي من الأشياء التي تعبق برائحة الأرض وهي عبره عن طلاء للجدران مصنوع محليا من صخور معينه بيضاء اللون شبيهه بالرخام المتفتت، يكسرونها وينقعونها في ماء لشهور حتى ينقلب الماء مثل الطلاء الأبيض ثم يضعون عليها من شجر الجبال الشبيه بالصنوبر "العرعر" ويستخدمون اغصانه ايضا كأداة لطلي الجدران ،رائحة هذا الطلاء المنعشه عندما يعم ارجاء البيوت بعد طلائها تجعلك تأخذ اعمق الأنفاس.
ولاادري لماذا اشعر اني لو انتقعت انا برأسي في بطن الشيده وغفوت قليلا لبرئت من علل كثيره،،
الأحد، 5 أغسطس 2012
العذاب / النار
موضوع العذاب يوم القيامه ، النار ومن يدخل النار، بحثت في القرآن عن كلمة "عذاب" ووجدت 306 ورد كلمة العذاب وكلها مقترنه بالكافرين والمكذبين،
تبحث عن آيات العذاب، كلمات مثل "القيامه" "النار". او اي كلمة فيها عذاب، احيانا تكون في كلمات اخرى مثل "لعنهم الله" وهكذا،،
من هم اللذين يعذبهم الله، هل هناك في القرآن غير الكافرين؟
وجدت ان العذاب ايضا يقع على المنافقين،من اهل المدينه مثلا وهناك تصريح بذلك،
ما يحيرني بعض آيات العذاب الأخرى لسيئات لا تعتبر كبائر في نظري، مثلا اللذين يكنزون الذهب والفضه، ارجو ان يكون هؤلاء "كثير من الأحبار والرهبان" من ضمن الكافرين لتصدق القاعده، والا كيف يطوقون بها في النار؟؟
هناك ايضا آيه تتكلم عن اناس يتقولون على الله هذا حلال وهذا حرام، الحقيقه اخافتني تلك الآيه لكن ارجو ان لا نكون من الجاهلين الذين يقولون على الله ما لايعلمون، لكن تأتي الآيه في سياق طويل عن المحرمات والميته والدم ولحم الخنزير...الخ
اما عذاب البلاوي التي يعملها ابن آدم، مثلا السرقه و القتل والأغتصاب وتعذيب الناس وسوء الخلق ، اعتقد ان الله يعذب بها بطريقه معينه كأن يقدر على العبد في الدنيا ثم يأتي التطهير يوم القيامه ودخول الجنه لمن يرجع الى الله، الله اعلم كيفية التطهير، احيانا يعلق ذنب انسان بأنسان حتى يريد الله ان المجني عليه يبرى من الضرر الذي لحقه من الجاني مع استمرار تعذيب الجاني بطريقة ما ثم يتوب عليه،
لكن يبقى السؤال هل يدخل النار انسان مؤمن موحد؟ لا اعتقد، حتى ولو كان له ذنوب،، لكن لا شك ينال عقاب على الذنوب قبل دخوله الجنه،
لكن يبقى السؤال هل يدخل النار انسان مؤمن موحد؟ لا اعتقد، حتى ولو كان له ذنوب،، لكن لا شك ينال عقاب على الذنوب قبل دخوله الجنه،
الأربعاء، 1 أغسطس 2012
الثلاثاء، 31 يوليو 2012
وَلَوْ جَعَلْنَاهُ مَلَكًا لَجَعَلْنَاهُ رَجُلًا وَلَلَبَسْنَا عَلَيْهِمْ مَا يَلْبِسُونَ
يقال"تدبر ساعه غير من عبادة سنه" لأن العباده ربما لحاجة العبد اما التدبر فهو لأيمان العبد ..
ربما يلبث الأنسان دهر من الزمان وهو يتدبر هذه الأيات، تعرضت فيها لفكرة ان بيننا ملائكه، رجال يلبسون ويمشون بيننا ونحن لا ندري، ان الله ليس في السماء فقط بل في الأرض، لو عرفت الله ؟؟ الله كل ما بيننا الآن، كل شيء سبحانه،
وَهُوَ اللَّهُ فِي السَّمَاوَاتِ وَفِي الْأَرْضِ ۖ يَعْلَمُ سِرَّكُمْ وَجَهْرَكُمْ وَيَعْلَمُ مَا تَكْسِبُونَ (3)
وَمَا تَأْتِيهِمْ مِنْ آيَةٍ مِنْ آيَاتِ رَبِّهِمْ إِلَّا كَانُوا عَنْهَا مُعْرِضِينَ (4)
فَقَدْ كَذَّبُوا بِالْحَقِّ لَمَّا جَاءَهُمْ ۖ فَسَوْفَ يَأْتِيهِمْ أَنْبَاءُ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ (5)
أَلَمْ يَرَوْا كَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ قَرْنٍ مَكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ مَا لَمْ نُمَكِّنْ لَكُمْ وَأَرْسَلْنَا السَّمَاءَ عَلَيْهِمْ مِدْرَارًا وَجَعَلْنَا الْأَنْهَارَ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمْ فَأَهْلَكْنَاهُمْ بِذُنُوبِهِمْ وَأَنْشَأْنَا مِنْ بَعْدِهِمْ قَرْنًا آخَرِينَ (6)
وَلَوْ نَزَّلْنَا عَلَيْكَ كِتَابًا فِي قِرْطَاسٍ فَلَمَسُوهُ بِأَيْدِيهِمْ لَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَٰذَا إِلَّا سِحْرٌ مُبِينٌ (7)
وَقَالُوا لَوْلَا أُنْزِلَ عَلَيْهِ مَلَكٌ ۖ وَلَوْ أَنْزَلْنَا مَلَكًا لَقُضِيَ الْأَمْرُ ثُمَّ لَا يُنْظَرُونَ (8)
وَلَوْ جَعَلْنَاهُ مَلَكًا لَجَعَلْنَاهُ رَجُلًا وَلَلَبَسْنَا عَلَيْهِمْ مَا يَلْبِسُونَ (9)
ربما يلبث الأنسان دهر من الزمان وهو يتدبر هذه الأيات، تعرضت فيها لفكرة ان بيننا ملائكه، رجال يلبسون ويمشون بيننا ونحن لا ندري، ان الله ليس في السماء فقط بل في الأرض، لو عرفت الله ؟؟ الله كل ما بيننا الآن، كل شيء سبحانه،
وَهُوَ اللَّهُ فِي السَّمَاوَاتِ وَفِي الْأَرْضِ ۖ يَعْلَمُ سِرَّكُمْ وَجَهْرَكُمْ وَيَعْلَمُ مَا تَكْسِبُونَ (3)
وَمَا تَأْتِيهِمْ مِنْ آيَةٍ مِنْ آيَاتِ رَبِّهِمْ إِلَّا كَانُوا عَنْهَا مُعْرِضِينَ (4)
فَقَدْ كَذَّبُوا بِالْحَقِّ لَمَّا جَاءَهُمْ ۖ فَسَوْفَ يَأْتِيهِمْ أَنْبَاءُ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ (5)
أَلَمْ يَرَوْا كَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ قَرْنٍ مَكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ مَا لَمْ نُمَكِّنْ لَكُمْ وَأَرْسَلْنَا السَّمَاءَ عَلَيْهِمْ مِدْرَارًا وَجَعَلْنَا الْأَنْهَارَ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمْ فَأَهْلَكْنَاهُمْ بِذُنُوبِهِمْ وَأَنْشَأْنَا مِنْ بَعْدِهِمْ قَرْنًا آخَرِينَ (6)
وَلَوْ نَزَّلْنَا عَلَيْكَ كِتَابًا فِي قِرْطَاسٍ فَلَمَسُوهُ بِأَيْدِيهِمْ لَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَٰذَا إِلَّا سِحْرٌ مُبِينٌ (7)
وَقَالُوا لَوْلَا أُنْزِلَ عَلَيْهِ مَلَكٌ ۖ وَلَوْ أَنْزَلْنَا مَلَكًا لَقُضِيَ الْأَمْرُ ثُمَّ لَا يُنْظَرُونَ (8)
وَلَوْ جَعَلْنَاهُ مَلَكًا لَجَعَلْنَاهُ رَجُلًا وَلَلَبَسْنَا عَلَيْهِمْ مَا يَلْبِسُونَ (9)
حيرت قلبي معاك.. وأنا بداري واخبي
حيرت قلبي معاك.. وأنا بداري واخبي
قل لي أعمل إيه وياك.. ولا أعمل إيه ويا قلبي
بدي اشكي لك من نار حبي.. بدي احكي لك ع اللي في قلبي
وأقولك ع اللي سهرني.. وأقولك ع اللي بكاني
وأصور لك ضنى روحي.. وعزة نفسي منعاني
يا قاسي بص في عيني.. وشوف إيه أنكتب فيها
دي نظرة شوق وحنيه .. ودي دمعة بداريها
وده خيال بيين الأجفان.. فضل معاي الليل كله
سهرني بين فكر وأشجان.. وفات لي جوه العين ظله
وبين شوقي وحرماني.. وحيرتي ويا كتماني
بدي اشكي لك من نار حبي
بدي احكي لك ع اللي في قلبي
وأقول لك على اللي سهرني.. وأقول لك ع اللي بكاني
وصور لك ضنى روحي ..وعزة نفسي منعاني
ياما ليالي أنا وخيالي ، أفضل أصبر روحي بكلمة يوم قلتها لي
وبات أفكر .. في اللي جرى لك.... واللي جرى لي
وأقول ماشافشي الحيرة.. على لما با سلم
ولاشافش يوم الشوق.. في عيني راح يتكلم
وارجع أسامحك تاني .. واحن لك والقاني
بدي اشكي لك من نار حبي
بدي احكي لك ع اللي في قلبي
وأقول لك ع اللي سهرني.. وأقول لك ع اللي بكاني
وأصور لك ضنى روحي.. وعزة نفسي ما نعاني
خاصمتك بيني وبين روحي.. وصالحتك وخاصمتك تاني
وأقول أ بعد يصعب علي روحي.. تطاوعني ليزيد حرماني
ح أفضل أحبك من غير ما أقولك..إيه اللي حير أفكاري
لحد قلبك ما يوم يدلك.. على هواي المداري
ولما يرحمني قلبك .. ويبان لعيني هواك
وتني ع اللي انشغل بك.. وروحي تسمع نداك
بدي اشكي لك من نار حبي
بدي احكي لك ع اللي في قلبي
وأقول ع اللي سهرني.. وأقول لك ع اللي بكاني
وأقول يا قلبي ليه تخبي ..وليه يا نفس منعاني
ألفها أحمد رامي
لحنها رياض السنباطي
عام 1961
http://www.mawaly.com/music/Om+Kalthom/track/443
الاثنين، 30 يوليو 2012
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)