الأحد، 8 سبتمبر 2013

سالم العلان واحمد بوطبنيه فن فجري حدادي

لبرق الحمى عهد علي وموثق





لم اجد من يغني هذا بالشكل الذي اتمنى

احسن من قدم احساس بالمعنى محمد زويد مع انه مطرب جاهل ، لكن يجيد العود بشكل عبقري ،

لم اجد هذا لمحمد سندي وحتى لو فعل هو جاهل ايضا اخراج الأبيات غنائيا بالشكل المطلوب
 
مع ان الطرق الخمني والعدني والحجازي لم يتقنه احد كما هو ببالي وتصوري، لا سندي ولا زيدي ولا احد، الحقيقه انهم كلهم يفتقرون للثقافه اللازمه ، اتخيل الوحيد الذي يقدر على ذلك عبد الرب ادريس ولا ادري لماذا لا يفعل،، هم يمكن ملوا من اللون من كثر ما يمارسوه ونحن لم نمل، عجيب ايضا ان يكون لون المقامات هذا لا يخرج بالشكل الطربي المطلوب اذا وضع في بوتقة النص والرص من فرقه وايقاعات والآت مثلما تسمعه من مدندن بعود وحيد يعاونه ايقاع وآله اخرى،  الفكره قريبه جدا من محمد عبده في طربه القديم مقارنه بغنائه على المسرح مع احمد فؤاد حسن .

افضل الموجود فيصل علوي له مجموعة تسجيلات للتلفزيون اليمني ، اكثر من خمس اغنيات في جلسه واحده لابد ان تسمعها يوما لأن بها اعلى سلطنه طربيه عدنيه في التاريخ، وشكرا لك،

 


لبرق الحمى عهد علي وموثق


لِبَرقِ الحِمى عَهدٌ عَلَيَّ وَمَوثِقُ
إِذا لاحَ نَجدِيّاً بِدَمعيِيَ أَشرَقُ
أَراهُ بِعَينٍ حينَ يَلمَعُ مَدمَعُ اِش
تِياقٍ وَقَلبٍ خافِقٍ حينَ يَخفقُ
وَما وَلَهى بِالبَرقِ إِلّا لِأَنَّهُ
يَمُرُّ بِسُعدى وَمضُهُ المُتَأَلِّقُ
أَأَحبابَنا كَيفَ السَبيلُ إِلى اللِقا
عَزيزٌ عَلَينا أَن يَطولَ التَفَرُّقُ
بَعُدتُم فَما لِلعَيشِ مهنًى وَلا عَلى ال
بَقِيَّةِ مِن أَيّامِ عُمرِيَ رَونَقُ
أُناشِدُهُ الأَخبارَ عَنكُم وَكُلَّما
أَعادَ حَديثاً عَنكُمُ ظَلتُ أَشهَقُ
وَمِن جَزعي أخفي الهَوى وَأُجِنُّهُ
عَلى أَنَّ دَمعي بِالسَرائِرِ يَنطقُ
أُعَلِّلُ نَفسي بِالأَماني تَعَلُّلاً
لَعَلَّ أَحاديثَ الأَماني تَصدَقُ
وَأَهيَفَ مَعسولِ المَراشِفِ دَأبُهُ الت
تجَنّي فَلا يَحنو وَلا يَتَرَفَّقُ
أَتى زائِري مِن غَيرِ وَعدٍ فَخِلتُهُ
لَطائِفَ في أَيدي التُجّارِ تَعبَّقُ
عَلى وَجهِهِ صِبغُ الدُجى فَحَسِبتهُ
نَهارٌ بِهِ شَمسُ المُنيرَةِ تُشرِقُ
رَفَعتُ إِلَيهِ قِصَّةَ الدَمعِ شاكِياً
فَوَقَعَ فيها سِحرُ عَينَيهِ يُطلَقُ
أُطيلُ عَلَيهِ في العِتابِ شَكِيَّتي
فَيَعلَمُ أَنّي قَد ظلمتُ فَيُطرِقُ
وَما البانُ مُذ ساءَلتُمُ البانُ مُخبِراً
بِوَجدي إِذا ناحَ الحَمامُ المُطَوِّقُ
رَعى اللَهُ اَيّاماً لَنا وَلَيالِياً
تَقَضَّت وَغُصنُ العَيشِ رَيّان مورِقُ
وَنَحنُ كَما نَرضى الخَلاعَةَ وَالصِبا
نَشاوى هَوى أَيامِنا البيضُ تُشرِقُ
ضَلالٌ لِقَلبي كَيفَ أَصبَحَ بَعدَكُم
يُعَلِّلُ بِالذِكرى وَلا يَتَمَزَّقُ
مَنَحتُكُم حِفظَ الهَوى فَغَدَرتُمُ
وَما كُلُّ تَشاكينا أَسىً وَتَحَرُّقُ
مَلولٌ يُريني جَنَّةَ الخُلدِ وَصله
وَهِجرانُهُ جَمرُ اللَظى كَيفَ يَحرِقُ
مِنَ التُركِ لا تُخطي سِهامُ جفونِهِ
وَلَكِنَّها في وَسطِ قَلبِيَ تَرشُقُ
أَقَلَّ غَرامي فيهِ مَن زادَ وَصفُهُ
وَآخِرُ وَجدي فيهِ ما لَيسَ يلحَقُ

الأربعاء، 14 أغسطس 2013

لمن يطرب


كنت بخلصلك فى حبي بكل قلبي 
وانت بتخون الوداد من كل قلبك
بعت ودي ..بعت حبي ..بعت قلبي 
بعت ودي ليه بعت حبي ليه بعت قلبي ليه 
بعتني وفاكرني ليه هشتاق لقربك ليه
 
انتى فين والحب فين ظالمه ليه دايما معاك 
ده انتى لو حبيت يومين كان هواك خلاك ملاك
ليه بتتجني كده على الحب ليه 
انت عارف قبله معنى الحب ايه 
حب ايه اللي انتى جاي تقول عليه
 
 
تاريخ: 1960 
كلمات: عبدالوهاب محمد 
الحان: بليغ حمدي 
مقام: بياتي


الثلاثاء، 30 يوليو 2013

كنت اعتقد و أود ان يكون هناك بصيص من نور في أنسانه، واحيانا استمتع ان انقب لعلي اجد بين وجوه كثيره هنا وهناك، واحده فقط كانت تتكلم بطريقه مختلفه و شعرت ان قلبها تعتصره اشواق دفينه وتخرج منه كلماتها صادقه،، ثم اتى عليها طوفان واندثرت مع من اندثر،،، ويبقى في الأفق خيال انسانه واحده، كلما نظرت اليها اشرقت الأنواء واجواء الرياحين و طارت بي في افق عجيب من كلمات متصله منفصله و انغام كانها نشيد غير اهل الأرض ،اشتقت اليك يا ملاكي، ،،،

الأحد، 21 يوليو 2013

طعم التراب ، رائحة المطر، الريحان ،،


كتابات متناثرة عن المطر، رائحة المطر، والنبات السحري،، الريحان:

الريحان:


هذه الأيام ولا ادري ان كان يجوز في نهار رمضان، اشم الريحان الناشف واشعر انه يتغلغل في الصدر واستطيع اخذ ذلك النفس العميق ثم الزفير الطويل، لا اعتقد ان هذا يفسد الصوم

لمن له ريحان، قص رزمة كبيره وانشرها في مكان بارد حتى تجف تماما ثم ازل العيدان عن الورق وضع الأوراق الناشفه في اناء، وعندما تأخذ قبضه من تلك الأوراق تتكسر فتنبعث منها الرائحه السحريه .. و تبقى تلك الرائحه اسابيع طويله، هي فعلا من رائحة الجنه..

الغريب اثناء التجفيف تتكون طبقه بيضاء كنت اتخيلها عفونه، ولو كنت عالم نبات لأكتشفت ان هذا الريحان لديه تعليمات دقيقه بأن يحتفظ بالرائحه بطريقة ما، كيف تفسر ذلك العبق المتواصل بعد شهر او شهرين في الأناء المكشوف، وكلما اخذت من تلك الأوراق المفتته طارت الرائحه ولا تنتهي، الحقيقه كنت اريد ان اقول انني ينكتم نفسي ووجدت ان استنشاق هذا الريحان المجفف يعيد الي نفسي قليلا،،  هنا مزارع يقول لي ان الريحان فصائل وانواع ومنه نوع معين هو الجيد، ربما لديكم من يدلكم على نفس المعلومه، لكن ارجوكم لا تقطفوا الريحان مساء وهو نائم.


ثم الريحان :
 
في قريتنا اناس اسنانهم كالفحم من كثرة الشاي والتبغ لكنهم اصح من اهل معاجين الأسنان، بالمناسبه هؤلاء يستخدمون سواك يقص من الشجر اسمه "عرعر" به قوة الماده المطهره الطبيعيه وعندما يلوكه الأنسان يصبح نفسه كالنسيم، رائحته بين الريحان والسواك،،هناك ايضا نبات "العثرب" الكثير في الوديان، اكتشفت ان هناك ماده تستخلص من اوراقه معقمه لللثه والأسنان يصنعونها في اوروبا، ياله من لذيذ العثرب ،

كنت قد ذكرت يوما عن ما يسمى "الشيده" وهي من الأشياء التي تعبق برائحة الأرض وهي عبره عن طلاء للجدران مصنوع محليا من صخور معينه بيضاء اللون شبيهه بالرخام المتفتت، يكسرونها وينقعونها في ماء لشهور حتى ينقلب الماء مثل الطلاء الأبيض ثم يضعون عليها من شجر الجبال الشبيه بالصنوبر "العرعر" ويستخدمون اغصانه ايضا كأداة لطلي الجدران ،رائحة هذا الطلاء المنعشه عندما يعم ارجاء البيوت بعد طلائها تجعلك تأخذ اعمق الأنفاس. تشبه الشيده اللبن الرائب ببياضها الناصع ، لقد اوشكت يوما ان اضع خوطا من الريحان واقترب منها واشرب، طبعا ساكون كمن يشرب الجبس !! اكتفي بالرائحه اذا، كم احبها،



و اشعر اني لو انتقعت انا برأسي في بطن الشيده وغفوت قليلا لبرئت من علل كثيره،،


رائحة المطر – اول شعور:

ارض مجدبه وسط بريه بعيده الا من علامات حياة قديمه كانت هناك، عروق وجذور اشجار كرؤوس الأبل النافقه ، في الجوار كان هناك عمال كثيرون وجرافات ضخمه تسوي المرتفعات والمنخفضات وتقتلع جذور عملاقه من تحت الأرض وتجرف صخور كبيره محدثه جلبه صارخه ومثيره لأتربه وغبار كثيف لا يحول دونه دوراني حول نفسي ويحيط بي كالشرر يتسلل داخل عيناي وأذناي ، اشعر بمرارة طعمه في فمي وكأنه يتسلل من بين شفتاي، رغم كل ذلك وقفت خاشعا واجما وسط هذه الملحمه، وقفت على هضبه قريبه تشهد على لقاء مرتقب بين الأرض والسماء، كانت في اول الأمر قطرات قليله من غيوم متناثره ثم احتكمت السماء من كل جانب، بدأ المطر شيأ فشيأ، توقفت الجرارت وغادرها من كان فيها والجميع يمشي في اسراب الى الأنحاء المرتفعه مشدوهين مستبشرين، يغرقهم المطر ويستمرون في رفع رؤوسهم والنظر الى السماء، يضرب مطر آخر اكثر قوه، تستقبله الأرض، رياح تسوق المطر وهو يربت الأرض محدثا ذلك الصوت الجميل، نجوى التقاء المطر المنهمر مع الأرض ، استلقيت على الهضبه المشرئبه التي اغتسلت وخرجت منها الوانها واتضحت معالمها كأنها بشرة مخلوق حي و تبادت لي كذلك الوان وبريق ما حولي، ينهمر الماء على وجهي وأبتلع بقايا التراب المحيط بفمي والمطر يسيل به الى جوفي، جلست رافعا رأسي الى الفضاء وأغمضت عيناي ثم سرت في انفاسي رائحة المطر،،،، يالها من رائحه ..

 
رائحة المطر – القصه الكامله

اعود مره اخرى الى المطر ورائحة المطر

كنت في قريتي الصغيره، اخي يسكن في بيت صغير في طرف ارض مفروشه بالحجاره الصغيره الحجم وكأنها منتقاه،  بجانب بيته ارض زراعيه فيها من كل شيء حتى انه يملأ طاولة الطعام بكل انواع الخضروات والفواكه،

امي في الأصل مزارعه وهي مريضه بجلطات متتابعه منذ سنين طويله، تأن من الألم بعدد الثواني وعندما ينزلها المزرعه تسكت لساعات.

كنا بعد المغرب داخل البيت وقام أخي يرد الباب ويحذر اولاده وهو ينظر الى الخارج، هناك عجاج مؤذي ورياح تدير قراطيس بشكل مضحك في الهواء،  جاء وقت صلاة العشاء وذهب الى المسجد المجاور وترك الباب مفتوحا، دخلت علينا رائحة الغبار الذي يملأ الساحه وفجأة شعرت بنسمه بارده، ابصرت صفاء ولمعان خارج الباب، خرجت وكانت المفاجأة الجميله، مطر يتهاطل ومعه رياح خفيفه ، لم يكن مطرا غزيرا بل هطلان خفيف صغيرالقطرات ومتسارع وتموج به النسمات يمنة ويسره، لم تدم تلك المطره اكثر من دقائق لكنها غسلت الساحه وارجاء المكان واعادت لي رائحة المطر الساحره التي لم اشهدها منذ مده طويله.

منذ شهور اتاني طيف من خيالات اكثرها ترتبط بالمطر ورائحة المطر في اراضي ووديان جرداء قاحله تشبه الوديان التي نمر منها في بعض مناطقنا خصوصا النائيه غبراء اللون، يطوف ببالي بعض المخلوقات الغريبه التي تخرج من جحورها قبل هطول المطر وكأنها تتنبأ بقدوم المطر،

في طريق عودتي من قريتي البعيده وقفت على وادي رحب جدا و متباعد الجبال، المنظر في اسفل الوادي شبيه بما يتكرر في ذهني ، معدات وجرارات ومحيط مليئ بالأتربه والجفاف والنباتات المتخشبه، ونباتات اخرى يانعة الخضره متوزعه في نواحي معينه من الوادي، وقفت في ذلك الوادي مدة طويله رغم حرصي على السفر والوصول الى مقصدي نهارا، استشعرت في تلك اللحظات كم هي جميله ايام وفصول هذا الوادي وكم من امطار هطلت هنا في ايام الصيف عندما تخرج رائحة الأرض اذا هزها المطر.

هكذا تمضي بي هذه الخيالات التي استغرب كيف اجتاحتني فجأة وجعلت العالم الآخر الأخضر المليء بالينابيع والبحيرات والأنهار يصغر في عيني عندما ارى نفسي في ارض جرداء يزورها شيء من المطر، حتى انني وكما هي حال المحب يرى كل شيء في محبوبته جميلا ويزدري ما غير ذلك، انظر الى مروج العالم والأدغال والأنهار بازدراء قائلا لنفسي كم هي بليده تلك الطبيعه، كم هي بعيده ومطموره تربة الأرض ورائحتها،  كم هو ممل ليلها ونهارها وكأنك تنظر الى "صورة منظر طبيعي"، كم هي مزعجه بحشراتها الكثيره المتطفله وروائحها القريبه من رائحة العرفج السمج المتشبع بالماء والرجغ.

اعود فاتذكر ديرتنا ورائحة ارضها ، واشياء  بها رائحة تلك الأرض كانوا يعملونها مثل طلاء الجدران المصنوع محليا من صخور معينه بيضاء اللون شبيهه بالرخام المتفتت،  يكسرونها وينقعونها في ماء لشهور حتى ينقلب الماء مثل الطلاء الأبيض ثم يضعون عليها من شجر الجبال الشبيه بالصنوبر ويستخدمونه ايضا كأداة لطلي الجدران ، يال رائحة هذا الطلاء المنعشه عندما يعم ارجاء البيوت بعد طلائها ،،

عدت الى بيتي داخل المدينه وجلبت من قريتنا بعض الريحان والرمان، رائحة الريحان المجفف شبيهه برائحة الأرض بعد المطر، ربما هذا ما يفسر المحبه ، والرمان ايضا ، لبّه اذا فركته بين الأصابع اشبه ما يكون برائحة المطر، خصوصا انه ينمو بشكل طبيعي على مشارف الوادي،

الأحد، 14 يوليو 2013

call it solitude ,

ثمّة شقاء مخيف، يكبر كلما ازداد وعينا بأن ما من أحد يستحق سخاءنا العاطفي، ولا أحد أهل لأنْ نهدي له جنوننا.

السبت، 22 يونيو 2013

" ما قاله السيد للسيده " - قصيدة محمد آدم



يأسرني محمد آدم بالعباره ، ربما لصدقه اولا، ثم الصوره الصوفيه عن المرأه . الكون. الحقيقه . الجسد .. مايريد ان يقول ولا يقدر .. فيبدأ الأحتيال على الشعر ويأتي بكلمات عميقه ومحزنه ثم يعود ينكر على نفسه ما قال .. وهكذا..
 

 مع ان السياق مختلف والأنسانه بعيده عن ما قال محمد آدم ، اجدني استعيد كلماته عن المرأه  :



لن يجيبوك بشىء مما يعرفون ومما لا يعرفون وسيقولون:
ابعدوا هذه المرأة عنا
نحن نتصبب من تعبٍ وعرقٍ وهى تضَّاحك علينا
فبيننا وبينها ثارات قديمةٌ
ورحى حرب لا نخرج منها إلا منكسرين
ومتسربلين ببقايا الدم
وخرائب الجنازات
وهنالك قتلى وأسرى لا نحصى عددهم ولا هم يرغبون
بيننا وبينها أرض شاسعة لا نقدر على عبور مهامها
لا بالليل ولا بالنهار
ولا هى نائمة
ويقظانة
فخلع السيد أعضاءه عضواً.. عضواً وانخرط فى بكاءٍ مرٍ
وانخرطت السيدة فى لهوٍ ولعبٍ
وزينةٍ
إلى أن انتبه السيد إلى الوقت
فتشاغلت عنه السيدة بمراقبة عشاقها
ولغةِ حوارييها.

 

            وكان قد قال:

                                               

أليست هذه رغبتك أيها السيد إذن؟؟
هكذا ذهب السيد إلى حال سبيله
ومضى...
لا يعرف فى أى بلد هو
وأخذ يقطع الليل فى النهار ويقطع النهار فى الليل
وقال فى نفسه:
سأنتظر سفينة أخرى
لتحملنى إلى امرأة بعينها
فلمَ كانت المرأة إذن علامة على السهر والحمى؟؟
وكلما مر على أهل قرية وأراد أن يضيفوه أبوا وراحوا يرجمونه
بالحجارة
ويطردونه من بلدٍ إلى بلدٍ
ويطلقون خلفه الكلاب الضالة وقطط الظلام الهرمة النهمة
فتنهش عظامه ولحمه
وهو يهشها فلا تُهش وهى تتهارش من حوله وتزوم ويطردها
فتطارده
إلى أن دمى الجسد وابتلت العروق بالوجع
والظمأ.

 

ورأى:
أن ممياواته تسير من خلفه على حجارة الأرض
جثثاً جثثاً وهى تصايح
فكيف يهرب من الوجع بالحمى ومن الحمى بالوجع
والبحر ليس ببعيد عن هنا وهو نائم ويقظان
ورأى:
رجالاً كثيراً يبكون ونساء يطوقنه بمناديل الفرحِ
والوداعِ
أيها السيد: أين دار السيدة؟
أيتها السيدة: أين هى دار السيد فننزل إليها ونحتمى بها؟
انكشف ستر الجسد إذن
ولاذ كل من السيد والسيدة بالفرار إلى أرائك النوم الحمراء
ومملكة الحلم الرحيم
وبقيا حتى ساعةٍ
متأخرةٍ
يتقلب كل منهما على فراشه
فوق شراشف المحبةِ
وعناقيد الرغبة المحتدمةِ.

 

وانطلق حديث دافيء يعلن عن بدء وصول السيدة إلي
حافة النوم
فخلع السيد أعضاءه عضواً عضواً وانخرط فى بكاء مر
وانخرطت السيدة فى لهوٍ ولعبٍ وزينةٍ
إلى أن انتبه السيد إلى الوقت
فتشاغلت - عنه السيدة - بالحلمِ
وهى تشير إلى جثث الذاكرة أن تدخل طقس الرؤيا
وإلى الجسد أن يتخفى فى سراويل النعاس الفضفاضةِ
هكذا امتلأت السماء بالسحب وأراقته ماءً على الأرض
بقدرٍ
وغلقت السيدة الأبواب وقالت:
هل تريد أن ترانى أيها السيدُ؟

 

أنا أقرب إليك منك
وأنت أقرب إلىَّ منى فما هو قولك
وعلام تقلِّب علينا أهل بيت لنا وكل من يقابلك من صحبى
ونداماى
وها هم أهل بيتك يضحكون ولا يبكون
وهمو ينظرون ما أفىء عليهم من محبةٍ
وما أجزل من عطايا ومواقيت
آن للجسد أن يلتحف بعرائس النعاسِ الفضفاضةِ
وللنعاس
أن يلتحف بعرائش الجسد
فيسلطنه...!!

 

لمرمر جسمك أبدأ تذكرتى بالسفر
للمسافة مطوية فى قميصىَ
أنِحلُّ بارجة من بخارٍ قديم
فأبحر صوب الشواطىء
والذاكرة
إنها لغة الحلم تشرق بى
من أول الصبح حتى حدود الضحى
وتقيم الكلام على حجر ناتىء وتصاويرَ من زبد فارغٍ
لتقيس المسافة بينى وبين ممالك جسمكِ
بينى وبين ممالك جسمك أرض بعيدة وهذا دمى...
يتربصُ
أو...
أصطفيه من النار والماء
أجعله قبضة فى يمينك
والأرض خاتم عرسٍ أسويه بين يديك
وأنسجه من رماد السماوات والأرض شعلة ضوءٍ
مبللةٍ
بالترائبِ
والرغباتِ.

 

افتحى جسد الحلم
وامنحى الذاكرة بهاء التخيلات والرؤى وصلابة التلاشى
وكونى إذا أخرج الليل أثقاله حلة ترتدينى
وترتد بى
كى أجوس خلال الديار
سأمنح صوتى بهاء الكمالات من جسد مورقٍ وأراضين
تغسل وجه النهار بأول حرف من اسمى
وآخر حرف من اسمك
اسمك: سيدة الأرض
واسمك:
جوهرة السموات.

 
على بابك الملكى افترشت دمى ثم أوَّلت ما يكتب الرمز
وما لا تقدر عليه لغة الإشارةِ
من معنى هو الحقيقة
وحقيقةٍ كأنها الحلم ولا شأن لىْ
خذى من جسدى وكلماتى ما يتعب فى تأويله علماء الكلام
وأساطين الحرف
وهمو غير قادرين عليه
وأسأليهم... سيداً
سيداً
ورهطاً
رهطاً
عن هذا الذي يقول ما يقول وبأى لغة يكتب ما يعرف وما لا
يعرف
ولماذا يتقول علينا بما يعرف وما لا يعرف وما لا طاقة لنابه ولا
قدرة لديه على احتمالهِ
ووصفهِ؟!